Thursday, May 31, 2007

نصف وعي















بنصف وعي
تريدين أن تواجهي العالم
أن يمر علي رأسك قطار
تعدين عجلاته و هو يطبع مساراته علي جسدك

بنصف وعي
تخرجين الي الزحام
تدخلين في عيون الناس بعينيك الزائغتين
كأنهم هواء
يصبح التنفس خفيفا
يصبحون غير مرئيين
والاحداث عناويين جرائد.

بنصف وعي
تصلين بين النجوم لتصنعي حظك
تسقطين قمر الطفولة في حوض استحمامك

تصبحين أفضل
بلا سماء
تصبحين أكثر واقعية بلا قمر

بنصف وعي
تصبحين أكثر هدوءا
و أقل انتظارا

النصف وعي
هو الضفة الاخري
حيث الخلاص يأتي بمفرده.
*من ديوان نصف وعي للشاعرة زهرة يسري

مرة أخري من أجل المسيري


أوردت المصري اليوم خبر عودة الدكتور عبدالوهاب المسيري إلي القاهرة، خلال الأيام المقبلة، بعد أن تناول في الولايات المتحدة الأمريكية الجرعة الأولي من علاجه،التي تكلفها كاملة الأمير السعودي عبدالعزيز بن فهد
وإن المسيري لايزال متمسكاً بعزة نفسه تجاه تجاهل الدولة مرضه ونفقات علاجه
كنت قد طرحت سؤالا هنا في بوست حول ما يجب عمله من اجل دكتور المسيري
وتوالت بالفعل بعض الاقتراحات علي البريد الاليكتروني
وهي اقتراحات قيمة جدا ويمكن تنفيذها
وفي الوقت نفسه كان هناك اتصال بصديق مشترك لي وللدكتور المسيري
لمعرفة اخر الاخبار، ومن اهمها انه حتي الان
فضلا عن العشرات من محبي الدكتور المسيري واصدقائه
توجد ثلاث جهات عرضت بشكل شفوي مساندة دكتور مسيري جهتين عربيتين
والجهة الثالثة جهة مصرية لكنها ليست لاي رجل اعمال كما قيل في السابق
لا استطيع البوح بأسماء الثلاث جهات بناء علي رغبة
الاصدقاء المشتركين خاصة وانها ما زالت في حيز الوعود الشفوية
لكن نظرا لان الحلول والاقتراحات التي تلقيتها مهمة
وسهلة التنفيذ يدور في ذهني مجموعة من الاسئلة
حول هل يمكن استغلال تلك الاقتراحات لحالات اخري؟
كم مليون مريض مصري لا يجدون ثمن العلاج؟
فماذا سيكون المصير بعد خصخصته؟

Wednesday, May 30, 2007

خدامة ...عمار يا مصر

توضيح
بعد كتابة البوست الحالي تناقشت مع صديق لم يرفض ان تعمل خادمات
مصريات بالسعودية، وفق شروط فقد رأي ان البروتوكول الموقع بين السعودية و وزارة القوي
العاملة هو خطوة في صالح العمالة المصرية لانها للمرة الاولي يتم التعاقد مع
العاملة قبل سفرها، وينص العقد علي العمل في اطار قانون العمل السعودي
وراي انه يعد انجازا
اتفق مع الصديق في انه ليس عيبا العمل في المنازل مقابل اجر
وان يتم من خلال التعاقد، لكن اذا لم يكن بالسعودية من الاساس قانون عمل؟
لان القائم هناك هو نظام الكفالة وهو ما يعد بديلا للعبودية
بالمناسبة نسيت اقول ف البوست ان العدد الذي تنوي الوزارة تصديره120
الف خادمة، مع شرط الا يزيد السن عن ثلاثين عاما

رغم ان أي فلوس في مقابل أي عمل شريف، هي وسيلة لحفظ كرامة الانسان ، الا ان اندهشت من قرار وزارة القوي العاملة بتصدير خادمات مصريات للسعودية، لكن بعد دقائق افتكرت حكمة صديق عزيز رددتها كتير وهي اننا فعلا بنعيش عصر الانحطاط في كل شئ، لكن فعلا اندهشت اكتر لما الموضوع عدي كدة، ولا كأنه حصل، عادي ce la vie ، مسمعتش أي حاجة من أي حد، ولا منظمات حقوق انسان، ولا حقوق مرأة، ولا حتي اهتمام من برامج تدعي تواجدها لرصد قضايا الشارع ، رغم اعتراضي وتحفظي علي كل وسائلنا الاعلامية،بما انها بتاعة الحكومة او علي الاقل ماشية في ديلها، كنت ناوية اعمل بوست مسخرة بتاع تهييس ، بما اني من امبابة، واللي بيشتغل كتير من ستاتها في الزمالك ومصر الجديدة كشغالات، لكن فعلا مقدرتش ، مش هقول زي اللى كتبوا ف الموضوع ان يا فضيحتنا بقي بعد تصدير الدكاترة والمهندسين نصدر شغالات، لا حتي دى انا مش معاها، بما انها واضح فيها النظرة الاستعلائية لخادمات المنازل، وداخلة في حيز المنظرة والجعجعة لمكانة مصر البطيخية في المنطقة، بما ان اصلا مفيش مكانة من بدري، لكن كل وجهة نظري هل فعلا ان المصريين وقعوا للدرجة دي، ان حتى بعد الخدمة جوا هيطلعوا للخدمة برا، مش كفاية اصلا اللي بيحصل لخادمات المنازل في الداخل لما هنصدرهم؟

مش هتكلم من ناحية انهم ستات غلابة هيتعمل فيهم اللي ميتعملش لما يروحوا ع السعودية، لانهم من زمان اصلا بيسافروا، واللي بيجري عليهم بيجري علي العمالة المصرية في الخارج ، لكن السؤال هل فعلا احتضان وزارة القوي العاملة للفكرة والقرار معناها ان دا هيكون خاضع لمعايير تضمن لهم كرامتهن الانسانية وكافة حقوقهن؟

خصوصا ان الاتفاق ولا فيه تأمين اجتماعي، ولا صحي، ولا أي حاجة خالص غير ان المرتب لكل شغالة 800 ريال، دا طبعا بما انها هتاكل من بواقي المطبخ، وتحوش القرشين، وتبعتهم لباقي الفقريين اللي ف مصر، واللي دولتهم مسؤولة عن وضعهم المخجل دا، وان 55% من المصريين وقعوا تحت خط الفقر، ويا عالم كام في الميه علي الخط نفسه، وكام علي حركرك الخط، وبما ان مفيش ولاول مرة في السعودية محرم مسافر مع الخدامة (رغم اعتراضي اصلا علي فكرة محرم) يعني الشغالة لازم تبقي علي كيف الزبون، والزبون دايما علي حق.

يعني احوال العمالة المصرية زفت، ومن ضمنهم الستات، وأحوال خادمات المنازل في مصر اصلا هباب، وكل يوم حادثة تعذيب لخدامة الفنانة فلانة، دا غير طبعا اللي مش بيتعرف من حوادث، طالما ان الشغالة رضيت بشروط الذل والعبودية ف منزل المخدومين، يا تري الكوكتيل دا بتاع أحوال برا زفت، واحول جوا هباب اكتر ممكن يقي ايه لما خدامتنا المصونات يروحوا يشتغلوا؟ رغم ان عارفة مفدما ان حالهم مش هيفرق كتير عن احوال اللي سبقوهم، هو بس الدولة حبت تتتجمل وتقنن الحكاية بما ان من الاساس في ستات مصريات بيسافروا للخدمة في دول الخليج عموما، تقننه بما انها هتقبض المعلوم، واظن ان طالما وزارة القوي العاملة في الموضوع، يبقي مش بعيد انها تنقل موظفات المصانع اللي شغالين اضرابات الي مشروع الخادمات المصريات في السعودية، ويمكن تتوسع والبلية تلعب ويبقي الخليج كله، طالما ان الستات الموظفات ومن اشهرهم عاملات المنصورة- أسبانيا عاملين صداع للوزارة لانهم مش ساكتين وبيطالبوا بحقوقهم .

عمار يا مصر

Monday, May 28, 2007

تضامن ضد الخفافيش


بيان تضامن: ضد قمع الرأي والإبداع
(قضية مجلة إبداع)
كتبته:
فاطمة ناعوت
في تطور مؤسف يؤكد ظلاميةَ العصر الذي نحياه، واختناق صوت الفكر والإبداع تحت مقاصل الإدارة الثقافية المرتعشة أمام التيارات الدينية والمستأسدة على الإبداع والمبدعين، منا ناحية، وتحت مقاصل الوصاية الدينية المتزمتة التي تفشّت مؤخرًا في أرجاء الوطن العربي، من ناحية ثانية، تحرّكت قضية مجلة "إبداع". قد استمعت النيابةُ إلى أقوال الشيخ يوسف البدري الذي كان تقدم ببلاغ ضد الشاعرين المصريين أحمد عبد المعطي حجازي، حلمي سالم. الأول بصفته رئيس تحرير مجلة "إبداع" التي نشرت قصيدةً قيل أنها تمسُّ الذاتَ الإلهية، والثاني باعتباره صاحب القصيدة. استمع رئيس نيابة وسط القاهرة إلى أقوال الشيخ يوسف البدري الذي ادعى أن مجلة "إبداع" التي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية نشرت قصيدة للشاعر حلمي سالم تحت عنوان "شرفة ليلى مراد" تحوى إساءة وتطاولا على الذات الإلهية ويُنتظر أن تستدعي النيابةُ الشاعرين حجازي وسالم لسماع أقوالهما. كما أرسلت النيابة القصيدة إلى الأزهر لاستطلاع رأيه فيها.

وإزاء هذا التطور المؤسف، نهيبُ بالمثقفين المصريين والعرب أن يتضامنوا معا يدًا واحدة من أجل رفع حُجُب الظلامية الكثيفة التي تخيّم على المبدعين، وتربض فوق كاهل الفكر والإبداع العربيين، ومن أجل أن ترفع الدولة إرهابها الإداري والبوليسي ضد الفكر والإبداع، ومن أجل ألا يكون الأزهر حكما على الإبداع والأدب، لأن الحكم للنقد والنقّد.
لا للمصادرة والمحاكمة والترويع
نعم للحوار والسجال النقدي والفكري والحرية للإبداع والمبدعين.
نرجو نشر البيان للتوقيع
ولإضافة التوقيعات، نرجو إرسال رسالة بالاسم والمهنة والجنسية إلي:
fatma_naoot@hotmail.com
الموقعون من عند سيزيف مصري

Saturday, May 26, 2007

من أجل المسيري

تنبيه

من كان لديه افكار محددة عن طريقة دعم ومساندة
أو مستعد للمشاركة اي كانت يفضل ارسالها عبر البريد الاليكتروني
الي الزنزانة
رجاء
للزملاء المدونيين الاهتمام بالموضوع
حتي ولو بالاشارة الي وضع الدكتور المسيري
علي مدوناتهم
دكتور عبد الوهاب المسيري

سافر امريكا عشان يتعالج من السرطان

سافر بكل اللي حيلته وقلقان ان مكتب ابحاثه يوقف

زمان كان عنده امل ان الدولة تعالجه علي نفقتها

ومن شوية صغيرين كان عنده امل ان الامير السعودي يعالجه

طبعا هو فقد الامل دا دلوقتي في الاتنين

الدولة ودا طبيعي بما انها بتتخلي عن كل مواطنيه وحرماهم

من كل حقوقهم بما فيها الحق في العلاج

اما الامير السعودي فاستحالة الوم عليه لانه مش دوره اللي المفروض يقوم

به كبديل عن الدولة خصوصا انها حصلت كتير
ان الدولة تغسل ايدها من حقوق ومتطلبات مصريين
ويقوم بالدور امير ما سعودي ولا كويتي مش فارقة

المهم هل في امكانية اننا احنا المصريين مش الامير السعودي

وان كنت ضد حصر المشاركة في فئة واستثناء اي حد تاني

هل في حد عنده استعداد انه يدعم ويساند دكتور المسيري؟

انا عن نفسي معرفش ازاى ؟

لكن اكيد عشرة يفكروا افضل من واحد
هل ممكن ان تبقي في حملة لمساندة دكتور المسيري
خصوصا ان هو دلوقتي سافر بكل اللي حيلته
وفي انتظار الفرج لكن هيبقي في موقف حرج جدا لو الاطباء امروه بتجديد العلاج
لان كل اللي حيلته وسافر به يكفي لجولة علاج واحدة
اربعة وعشرين حقنة تكلفة الحقنة الواحدة عشرة الالاف جنيه

تفاصيل اكتر عن الموضوع هنا و هنا

Friday, May 25, 2007

عبد القادر ياسين: فتح الاسلام ...والراقصات المعتزلات


خلال الاربعة أيام الاخيرة تردد كثيرا اسم تنظيم "فتح الاسلام" في مختلف وسائل الاعلام، وسط تخاذل عربي، وفلسطيني ، واهتمام ودعم أمريكي للحكومة اللبنانية، واتهام سوريا بتمويل التنظيم، وان كانت المرة الاولي التي تم تناول اسم تنظيم "فتح الاسلام"فيها خلال شهر سبتمبرالماضي، وفي جلسة مع المؤرخ والكاتب الفلسطيني عبد القادر ياسين تم طرح مجموعة من الاسئلة حول "فتح الاسلام" أصر خلالها ياسين علي تطبيق قاعدة من المستفيد؟ ...من المستفيد من وراء فتح الاسلام ؟
لماذا لبنان دون غيرها من دول اللجوء تحتوي مخيماتها علي تنظيمات مسلحة؟ -
فعلا هو لبنان فحسب، والسبب هو ضعف الدولة، وعدم قيام الجيش بواجباته من العام 1968، وحتي الان، وهو وضع سمح بقيام تنظيمات مسلحة بشكل عام، وتنظيمات فلسطينة داخل المخيمات لمقاومة الوضع المتردي للاجئين داخل المخيمات، فهناك 75 مهنة محرم علي اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ممارستها، وغيره كتير حتي الاسمنت لبناء القبور فهو ممنوع، فكانت التنظيمات المسلحة داخل المخيم وسيلة لمقاومة الاضطهاد، و ورقة ضغط لانتزاع بعض الحقوق.
من هم "فتح الاسلام"؟
عام 1968، اعترض عبد الله عزام علي اتجاه حركة فتح لانتهاج الخط العلماني، فأنشق و أسس "فتح الاسلام"لكنه سرعان ما اختفي التنظيم، لكن لا تربطه علاقة بفتح الاسلام " التنظيم الحالي، الذي جر السخط عليه فلسطينيا، ولبنانيا منذ الاعلان عنه في سبتمبر 2006،فكان " الحيطة الواطية" التي يسهل ضربها، مثله مثل تنظيمات جند الشام، عصبة الانصار، كلها تنظيمات صغيرة جهوية أي تتمركز في منطقة واحدة و لا تتواجد خارجها(حارة جوا مخيم)، ليس مثلما يوحي الامر بالكثرة.
من يقف وراء فتح الاسلام؟
سيمور هيرش في محاضرته بالجامعة الامريكية في مارس الماضي، قال أن طرفا في السلطة يحتضن تنظيمات مثل عصبة الانصار، فتح الاسلام، جند الشام، وفتح الاسلام من صنع الامير السعودي بندر بن سلطان ومحتضنة من بهي الحريري، وليست للمخابرات السورية أي صلة بالتنظيم لانه ببساطة فئة قليلة منبوذة فلسطينيا ولبنانييا، فهم حصان خاسر، واي جهاز مخابرات يراهن عليهم فهو جهاز مخابرات "غبي ومفيش أحمر منه". كما أن سوريا ليست في حاجة لاستفزاز المجتمع الدولي، فتح الاسلام تحرك سعودي، وشاكر العبسي (70سنة)مثل بعض الراقصات المعتزلات، بعد انحصار الاضواء عنهم ،فقد أعلن انه يقاتل من أجل الاسلام، ومن أجل تحرير الاقصي، رغم ان الاقصي في فلسطين جنوبا، وليس نهر البارد شمالا.كل هذا يجعلنا نجاول وضع قاعدة من المستفيد في الاعتبار.
من المستفيد من فتح الاسلام؟
المقصود من القتال الدائر هو احراج القوي الوطنية اللبنانية، ومنها حزب الله، فاذا وافقت علي تصفية فتح الاسلام، فهو دليلة موافقتها علي ضرب السنة، واذا رفضت التصفية، فهي مدانة مرة أخري بالموافقة علي ضرب الجيش اللبناني.

النقطة التانية خلق أجواء تؤهل لمحاكمة الحريري، والتسريع بها،فضلا عن أعطاء الذرائع للولايات المتحدة لاستكمال ما يسمي الحرب ضد الارهاب بضرب سوريا،أو علي الاقل تطبيق قرارات دولية سبق وأصدرتها الامم المتحدة منها القرار 1559 ، فسيتم البدء بسلاح التنظيمات الفلسطينية داخل المخيمات، ثم سلاح حزب الله.
مرة أخري هل فتح الاسلام تنظيم فلسطيني؟
حتي الان ماتم كشفه من بطاقات هوية هي لافراد يحملون الجنسية السعودية، فهو تنظيم أرهابي،لا يمت لمخيم النهر البارد بصلة، وليس من طابع الفلسطيني التخلي عن المخيم ومقاتليه، ففي مارس 2002، أثناء مجزرة جنين، واجتياح مخيمها، ظل 650شخص مدني مابين رجل وامرأة وطفل وشيخ، داخل لخدمة المدافعين عن المخيم،أما في مخيم النهر البارد فقد سارع الكل بالفرار

Wednesday, May 23, 2007

تقرير منظمة العفو الدوليه لعام 2007

صدر عن منظمة العفو الدوليه تقريرها السنوي لعام 2007،الذي أهتم بحالة حقوق الانسان التي أثارت قلق المنظمة الدولية، وغيرها من النشطاء والحقوقيين بشان قضايا حقوق الإنسان خلال العام 2006.
عن حالة حقوق الانسان في مصر رصد التقرير أصرار الحكومة المصرية علي تمديد العمل بقانون الطوارئ المعمول به منذ عام 1981، لمدة عامين اضافيين بداية من ابريل، بهدف تسهيل ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، منها الاعتقال لفترة طويلة بدون توجيه تهمة، والتعذيب والمعاملة السيئة، وفرض قيود لا مبرر لها على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع، فضلاً عن المحاكمات الجائرة أمام المحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة العليا (طوارئ). وغيرها من الانتهاكات التي تفننت الحوكة المصرية في ارتكابها بحق مواطنيها.
كما رصد التقرير تردي الحقوق السياسية من مشاركة، فقد تم تأجيل انتخابات المجالس المحلية، التي كان مقرراً إجراؤها في إبريل/نيسان، لمدة عامين. وقالت الحكومة إن التأجيل يهدف إلى إتاحة الوقت لوضع قانون جديد لتعزيز سلطات المجالس المحلية، ولكن بعض المنتقدين قالوا إن هذا القانون سيجعل من الصعب على أي مرشحين مستقلين محتملين لانتخابات الرئاسة أن يستوفوا شروط الترشح الجديدة التي استُحدثت في عام 2005.
مع استمرار حبس ايمن نور وتأييد محكمة النقض في مايو 2006،للحكم الصادر ضده بالحبس خمس سنوات.مع رصد حالات النف الطائفي في الاسكندرية خلال شهر ابريل.ورفض الاعتراف بحق البهائيين في أثبات ديانتهم بالاوراق الرسمية.
أما انتهاكات حقوق الانسان في سياق "الحرب علي الارهاب" فحدث ولا حرج فقد نفت الحكومة ضلوعها في احتجاز أشخاص سراً وتعذيبهم بعد اعتقالهم ، رغم تزايد الأدلة على حدوث ذلك، وإقرار رئيس الوزراء في عام 2005 بأن نحو 60 شخصاً من المشتبه فيهم قد أُعيدوا إلى مصر من حجز الولايات المتحدة.
وفي أعقاب تفجيرات طابا قتلت قوات الامن ما لايقل عن 13 شخصا بذريعة الاشتباه بانهم من منفذي التفجيرات مع استمرار احتجاز بعض الذين برأتهم المحاكم من التهم المتعلقة بموجب أوامر اعتقال إدارية.
فضلا عن ذلك اهتم التقرير برصد بعض حالات الاعتقال الاداري،ناهيك عن التعذيب والمعاملة السيئة داخل اقسام الشرطة، وان ركز التقرير علي قضية عماد الكبير، واعتبارها حالة استثنائية لندرةإجراء تحقيقات في ادعاءات التعذيب، كما أن مقاضاة المتهمين بالتعذيب هو الاستثناء وليس القاعدة.
أما عن تهديد سلطة القضاء، فقد صدر قاون السلطة القضائية الجديد الذي هدف الي تقييد سلطة وزارة العدل، وان لم يلق القانون قبولا من دعاة الاصلاح القضائي، لافتقاد القانون اي ضمانات لاستقلال القضاء، انتهي التقرير برصد انتهاكات حقوق اللاجئين وحرية الرأي والتعبير والاجتماع وتكوين الجمعيات خاصة قوانين الصحافة والنشر.

Tuesday, May 22, 2007

عاجل ..أعتصام في شركة أيجوث اعتراضا علي فساد مجلس الادارة

تحديث 2
تم فض الاعتصام بمقر الشركة وتنفيذ بعض
مطالب المعتصمين بعد أن
اجتمعت لجنة مكونة من أعضاء بالنقابة العامة للسياحة والفنادق
واتحاد عمال مصر بتوصية من وزيرة القوي العاملة
عائشة عبد الهادي للتفاوض مع المعتصمين الذين أصروا علي تنفيذ
مطالبهم فتم الاتفاق علي الاتي :
أن يقوم ياسر عبد السميع المنقول الي الاقصر بالسفر
غدا بالطائرة علي ان تتحمل الشركة التكاليف ويقوم باستلام
عمله هناك ويعود في نفس اليوم ثم يبدأ اجازته
لتأدية الامتحانات وان يتواصل النشر في قضايا الفساد
وان يتم تحديد ما اذا كان سيتم فتح التحقيق فيها
ولكن بناء علي قرار النائب العام غدا
تم الاجتماع بعد ان تم استبعاد بعض
اعضاء اللجنة النقابية بالشركة المعروف عنهم
تضامنهم مع رئيس مجلس الادارة ضد العاملين
بالشركة وتم الاتفاق مباشرة ما بين المعتصمين واللجنة المكونة من
نقابة السياحة والفنادق واتحاد عمال مصر
@@@@@@@@
تحديث

مازالت المفاوضات مستمرة بين المعتصمين

ومجلس ادارة الشركة المصرية العامة للسياحة ايجوث

في محاولة من مجلس الادارة لدفع المعتصمين لتخفيض سقف مطالبهم

الي استبدال نقل ياسر عبد السميع الي الاقصر

بأجازة لمدة شهر لحين الانتهاء من امتحاناته بكلية التجارة

وان يتسلم عمله بعدها في الاقصر

وان يتم دراسة مطلب التحقيق في قضايا فساد الشركة فيما بعد!!

بالاضافة الي أن أمن الشركة منع دخول أي متضامن مع المعتصمين

من محامين ونشطاء المجتمع مدني فضلا عن منع

امدادات الاعاشة عن المعتصمين

كما صرح الاستاذ اسماعيل بدر المحامي

من جمعية العون المصرية لحقوق الانسان الي انه

سيتقدم غدا ببلاغ للنائب العام لفتح قضايا الفساد بالشركة

* ** * *** **** **** **
بدأ صباح اليوم في الثامنة صباحا أعتصام مفتوح


بمقر الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق أيجوث 96 شارع أحمد عرابي -المهندسين

أثناء اجتماع الجمعية العمومية للشركة الذي قد يتم الاطاحة فيه برئيس مجلس الادارة
نبيل سليم
بدأ الاعتصام بخمسة أفراد منهم عبد الغفور العرابي وياسر عبد السميع
ومطالبهم هي :-
1- التحقيق في وقائع الفساد التي تم نشرها بصحف الكرامة والوفد المصريتين والتى

تثبت تورط رئيس مجلس الادارة نبيل سليم و بطانته باهدار المام العام.

2 ـ الغاء قرار النقل التعسفى بحق ياسر محمد عبدالسميع الكرداسى الموظف بالشركة

الى الاقصر حيث اتهمه رئيس مجلس ادارة الشركة نبيل سليم بأنه وراء نشر فساد الشركة فى جريدتى

الوفد والكرامة لذلك ترقب الفرصة وأصدر له قرار نقل الى الاقصر فى حين ان ياسر بدأ امتحانات كلية

تجارة جامعه مفتوحة عين شمس امس الاتنين ولغاية 11/6
3- وقف اشكال الاضطهاد والتضييق بحق اعضاء اللجنة النقابية المنتخبين وهم أ نعيم أبوغضة وأ اسماعيل الشرقاوى

لانهم بالطبع منتخبين وعلى غير هوى نبيل سليم رئيس مجلس الادارة وحاشيته

كما يطالب المعتصمين بدعم المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان

خاصة وأنه منذ الساعة الاولي للاعتصام

بدات المفاوضات مع المعتصمين من قبل امن الدولة و احد اعضاء مجلس الادارة

فرفضوا كل الوساطات والمفاوضات

أهم قضايا الفساد اللي في الشركة هو قضية بيع أرض مملوكة للشركة بميدان التحرير

واللي رسيت علي مجموعة من المستثمرين من ضمنهم سيادة

وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديد أحمد المغربي

تفاصيل عن الصفقة بين شركة ايجوث وشركة أكور المملوكة للوزير

وهنا كمان تحت قبة البرطمان

وملف كامل عن القضية في صحيفة الكرامة عدد 76 بتاريخ 14/5/2007

وفي جريدة الوفد بتاريخ
20/5/2007

وبنفس العدد
بصراحة اللنكات كتير


Friday, May 18, 2007

يا مستني السمنة من بطن النملة

تحديث

أن أمن الدولة طلب من الضحايا المسيحيين في أحداث العياط

تغيير شهادتهم و أقوالهم لاتهام أخرين قاصرين

غير المسلمين البالغين المهاجمين الذين تم اتهامهم بالفعل فيما سبق

لكن الضحايا رفضوا تغيير أقوالهم أو شهادتهم حين

قامت قوات الشرطة بشحن كافة المسيحيين ممن تقدموا بشكاوي ضد

المهاجمين من المسلمين، في اتوبيس صغير الي قسم الشرطة

للتوقيع علي التنازل عن الشكاوي و تغيير الاقوال
الا انهم رفضوا

فتدخلت مطرانية الجيزة وطلبت من الجميع عدم التوقيع علي شئ

والعودة الي منازلهم مع تعهدها بارسال محامين للتعامل مع الموقف.
ومن جهة أخري لازال غضب قبطي من تجاهل البابا لمشاعر الاقباط

وتجاهله لماحدث في العياط ومن شروط الصلح المجحفة للضحايا

بل قام بعض
الشباب القبطي بتوزيع منشور يستنكر موقف الكنيسة المصرية
والبابا


ولازالت وزارة التضامن الاجتماعي لم ترسل اي من مسؤوليها

لتعويض الضحايا مثلما رددت الوزارة في وسائل الاعلام

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

المتتبع لحوادث الصدام الطائفي في مصر سيجد مجموعة من العوامل المشتركة
بداية من الذريعة التي أدت للصدام ، مرورا بالخسائر والضحايا،انتهاء
بنتيجة الصدام. ففي معظم تلك الحوادث يأتي السبب المباشر بناء كنيسة
رغم تحايل الاعلام بمختلف انواعه وادعاء "بناء كنيسة بدون تصريح" اي
انه اذا كان وجد التصريح لن تكون هناك أزمة!! فرغم تشدق الاعلام المصري
والنظام بمقولة لا مؤاخذة"النسيج الواحد" ونصوص الدستور علي حقوق المواطنة الكاملة
للمصريين جميعا بصرف النظر عن الاختلاف في الدين أو العرق..ألخ
فلا زال هناك التمييز القانوني ضد الاقباط بالتحديد علي مستوي الاجراءات القانونية
المتبعة لبناء دور العبادة. فبناء مسجد يتطلب ترخيص بناء من المجلس المحلي
أما بناء كنيسة، فيتطلب قرارا سياسيا من رئيس الجمهورية، ويخضع
الطلب للتحقيق والتحري الامني.
من الذرائع الاخري هو حالات تغيير الديانة رغم الادعاءات بحرية
الرأي والاعتقاد!!
فحالات التغيير الي الاسلام تقابل بالتأييد والترحيب والتهليل
من الدولة والمجتمع ، في مقابل العكس عند تغيير العقيدة من الاسلام
الي اي من الديانات الاخري ومنها المسيحية، انتهاءا بالتعنت
في الاعتراف بديانات اخري كالبهائية. بل علي مستوي المناهج الدراسية
ووسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب
بما فيها الاعلام الرسمي ، لازالت المسيحية تعادل الكفر والشرك
وان الكتاب المقدس محرف وغيره من وسائل الاذدراء والطعن.
أما الخسائر فهي في الغالب قتلي من الطرفين وان كان في الغالب
عدد الضحايا المسيحيين أعلي (بالنسبة لي لا اتعامل بالارقام مع القتل)ناهيك
عن خسائر في الممتلكات .
أما النتيجة النهائية لكل حدث تصادم طائفي،
فهي مجلس صلح عرفي بين رؤوس كبار العائلات من الطرفين
(محدش يسأل عن الغلابة لانهم مش مهمين)
وتتوالي القبلات و الاحضان أمام عدسات المصورين
وأمن الدولة الشريك الكبير في "النسيج الواحد"، ومهمته لفلفة الحدث وسرعة دفنه
وأعضاء مجلس الشعب والشوري عن مكان الحدث، الذي ربما لم يتشرف أهله بمقابلة
السادة الاعضاء لبحث مشاكله . أما قمة المأساه فهي حفظ الدعاوي الجنائية
وبراءة المتهمين رغم وقوع قتلي وخسائر في الممتلكات
رغم انه من المعروف عدم جواز التنازل عن الدعاوي الجنائية قانونا حتي
وان تنازل الضحايا أو ذويهم فيبقي هناك حق الدولة
فالمهم أن يعود
الصمت ويطوي الحدث النسيان
حتي حدث أخر
وغير مهم أن يعود الوضع الي ماهو عليه ويهبط سقف
المطالب أو التنازل عنها بالمرة
ويعود التنازل عن كنيسة في مقابل الاكتفاء بمدارس أحد
و اسقاط الدعاوي عن جميع المعتدين
والانكي رفض
قبول التعويض عن الخسائر
قال يا مستني السمنة من بطن النملة عمرك ما هتقلي



ترجمة المراقب مصري الي العربية لتدوينة مهمة لنورا يونس
ملحوظة:

التدوينة نفسها هنا هتلاقوها منشورة في حتة تانيةضمن ملف كامل عن الحدث

Tuesday, May 15, 2007

في ذكرى النكبة: يلعن ابو كل وزرائك يا مصر

شايفين الصورة دى؟

شايفين البنت دى؟

الحلوة دي، ام ضفاير و ضحكة تقول للقمر وسع انا جيت
اقعد مطرحك
اسمها أميرة وهي اميرة علي الاقل لقلوب امها وابوها

ماتت وعارفين اللي قتلها مين؟

وزير التعليم يسري الجمل

وكمان وزير الصحة اللي مش فاكرة اسمه

ومش عاوزة افتكره ..اصل انا في طار بايت بينى وبين وزارة الصحة

ومش مهتمة اعرف اسمه

مش كفاية سي يسري الجمل واجع دماغنا بالغاء سنة رابعة ؟

ولا رابعة ابتدائي ..ولا نظام ثانوية عميه جديد؟

مش كفاية تصريحاته المسخرة؟ مش كفاية كادر المعلمين؟
مش كفاية كل دا؟

والتاني وزير الصحة اللي بقت مفيش

عند تلات تربع شعب مصر والربع الباقي علي وشك

مش كفاية صحة المصريين اللي خربت؟

مش كفاية القمح المسرطن علينا؟

مش كفاية مستشفيات مصر اللي عاملة

زى المراحيض العامة؟

مش كفاية الدم الفاسد علينا؟

مش كفاية وحدات الريف الصحية اللي مفهاش غير

شاش معفن وقطن وسخ

ومن غير حتى ممرض ولا تمرجي

بلاش دكتور حتي

مش كفاية التأمين الصحي اللي كان مشلول
وبقي مقتول؟

مش كفاية كل البلاوى اللي اكيد المستخبي منها اكتر

لا كمان ادوروا علي أطفال مصر

وبينشوهم زى العصافير بالنبلة

يا تري هيتم اضافة الحادثة لسجل انجازات الوزيرين؟

ولا هتم محاكمة وزير الصحة و وزير التعليم


ولا عادي الخبر هيعدي زي غيره؟

أكيد طبعا هيعدي زي غيره

بما اننا ف عصر الانحطاط ف كل شئ فعلا

انا عن نفسي لو طلبوا ان مريم وعبد الله يقفوا ف تشريفة وزير هولع ف المدرسة

الخبر استفزني جدا ومقدرتش انفض

الخبر من المصري اليوم عدد النهاردة

Friday, May 11, 2007

تنفيض..... أو أحلام مؤجلة؟


منفضة ارد علي التعليقات اللي هنا..ويعني الرد لازمته ايه؟

منفضة أكتب حاجة جديدة هنا ...ويعني هي كتابتي هتغير ايه؟ ولا يكونش انا مصدقة ان لى حد بيقرا لى؟

تبقي مصيبة سودا انى اكون واخدة مقلب انى بلؤتية جامدة ولا حاجة ههههههههه


منفضة أدور علي شغل جديد لان مشروعي الحالى قرب ينتهي... يلا ويعني هو الشغل هيغير ايه ف الحياة؟

منفضة أسأل على كورسات اللغة اللي بحبها... عادي ويعني هو تكملة الكورسات هيعمل ايه؟

منفضة أكلم أصحاب كتير بحبهم ووحشني جدا رغم ان عمري ما قلت لهم دا...عادي ويعني ايه اللي هيتغير لو عرفوا؟

كدة كدة بحبهم وخلاص

منفضة أروح للدكتور ..عادي ويعني لو روحت ايه اللي هيحصل؟ أهو بيعقدني وخلاص

منفضة أدور علي مكان صيانة لطرفي الصناعي الخواجاتى ...دا بقي مفهوش ايه اللي ممكن يحصل؟

منفضة أنزل لعبد الله ابن اختي الحاجات الكتير اللي هو كتبها علي مدونته... يعني ايه اللي هيحصل لو منزلتش؟

منفضة أخلص مقال لعمو عبد القادر عشان عدد المجلة الجديد... ومنفضة كمان أرد علي ايميلات المجلة ... عادي ما انا بقالى بكتب لهم سنين ايه اللي اتغير يعني؟

منفضة أنزل وندوز جديد أ و أصلح الكمبيوتر اللي شاشته بقت حمرا وخضرا احيانا.

منفضة اركب الدي اس ال ومكتفية بالسلكة ..رغم شكوتي المستمرة

منفضة اروح أشتري هدوم صيف أو جزمة جديدة ...وقربت اصرف تمنها


منفضة ارتب الاوضة واكتفيت بترتيب اكوام الكتب والورق والبلاوي ع المكتب


كفاية كدة القايمة طولت قوييييييييييي انا مكنتش متخيلة كدة الله يسامحك يا دماغ ماك في البوست الاخير
انت اللى فكرتني بمسألة التنفيض دي .

Wednesday, May 9, 2007

من داخل محاكمة اسلام نبيه

تحديث2

تم تاجيل القضية ليوم 5/6/2007

واستمعت المحكمة لشهادة خبير اصوات جديد قال
انه لا يوجد اجهزة في العالم لها القدرة علي تحديد بصمة الصوت
بشكل قاطع لكن الامر ممكن بالخبرة

صحيح انه صعب ولكن ليس من المستحيل
هذا وقد قررت المحكمة استمرار حبس المتهم

------------------------
تحديث

رفعت الجلسة التانية من محاكمة اسلام نبيه ورضا فتحي

وتعود للانعقاد بعد 15دقيقة أخري

للاستماع لشهادة خبير أصوات أخر بناء علي طلب دفاع المتهمين

بعد أن قام الدفاع نفسه بالتشكيك في

شهادة وأكاديمية خبير الاصوات الاول

واتهامه بأنه مجرد فني وليس اكاديمي

حاصل علي دبلوم فني صناعي بتقدير مقبول

في حين أجاب الخبير أنه أكمل تعليمه وحصل علي

بكالريوس عام 2004/2005

وجاري تسوية وضعه في الاذاعة والتليفزيون

علي خلفية درجته العلمية الجديدة

كما أكد علي انه تلقي الكثير من التدورات التدريبية

في هذا المجال لان تحديد بصمة الصوت

يتم علي أساس الخبرة وليس الاجهزة

كما انه منتدب من النيابة العامة

وقد ثبت لديه ان البصمة الموجودة في فيديو

التعذيب هي للمتهم الاول اسلام نبيه

هذا ويحتمل ان تصدر المحكمة حكمها

اليوم

............................



تنظر اليوم محكمة جنوب القاهرة محاكمة ضابط شرطة اسلام نبيه،

والامين شرطة رضا فتحي
المتهمين بتعذيب عماد الكبير

ومن تطورات جلسة اليوم طالب الاستاذ سعيد جميل الذي يقود فريق الدفاع

عن اسلام نبيه بضرورة تنحية محامي المجني عليه عماد الكبير الاستاذ ناصر امين

عن الدفاع عن المجني عليه او رفض شهادته أمام المحكمة ضمانا للحيادية

وهو ما كان طلبه جميل في جلسات سابقة ولم تستجب له هيئة المحكمة

فيما شرح الاستاذ ناصر أمين محامي المجني عليه انه لن يتخلي عن دفاعه عن

المجني عليه وتوصيفه كشاهد في القضية غير صحيح بل مقدما للبلاغ ورأى

ضرورة سؤال النيابة عن هذا الخطأ.

وفي الاستراحة بين الجلسة الاولي والجلسة التانية التس ستعقد بعد 15 دقيقة

وبسؤال الاستاذ سعيد جميل أكد علي ضرورة تنحية محامي الخصم

عن الشهادة او الدفاع

كما رفض التعليق علي ما أكده الاستاذ أحمد الجنزوري عضو هيئة الدفاع
ان فصل هيئات الدفاع عن المتهم الاول اسلام نبيه والمتهم
الثاني رضا فتحي

لن يحدث ابد

Sunday, May 6, 2007

تأجيل محاكمة اسلام نبيه و محامي المتهم الثاني يفجر مفاجأة



حكمت محمة جنوب القاهرة بتأجيل محاكمة الضابط اسلام نبيه وأمين شرطة رضا فتحي

المتهمين بهتك عرض المواطن عماد الكبير الي يوم الاربعاء القادم 9/5/2007

بناء علي طلب الدفاع لكسب مزيد من الوقت فتنبهت هيئة المحكمة و حكمت بالتأجيل
ثلاثة أيام فقط.


كما شهدت جلسة اليوم مفاجأة طلب محامي المتهم الثاني رضا فتحي

سحب توكيله من فريق دفاع المتهم الاول اسلام نبيه

لتضارب المصالح بين المتهم الاول والثاني وطالب بدفاع مستقل

مما تسبب في ارتباك فريق الدفاع

يبدو ان محامي رضا فتحي الذي كان يعمل ضمن فريق

دفاع المتهم الاول يهدف الي

نفي اشتراك رضا فتحي في تعذيب وانتهاك عرض عماد

و أن المتهم الاول(اسلام نبيه) هو الذي اعطي

للمتهم الثاني (رضا فتحي) أمر تصوير حادثة تعذيب

وانتهاك عرض عماد الكبير

وهي تهمة تصوير مواد منافية للاداب وعقوبتها

لا تزيد عن ستة أشهر أمضاها المتهم الثاني بالسجن الاحتياطي

ما يطرح تساؤلا :
هل يعترف رضا فتحي بالجريمة ليورط إسلام نبيه وحده؟

وبالفعل أقرت المحكمة بفصل هيئة الدفاع عن المتهمين
الي هيئتين دفاع مستقلتين.

وعلي هامش المحاكمة حضر المتهم الاول مرتديا ملابس مدنية

(قميص وبنطلون كاجوال)وهو ما يعد مخالفا لتقاليد المحاكمات

التي تنص علي ضرورة ارتداء المسجونيين احتياطيا علي ارتداء الملابس البيضاء

فيما اصطفت مجموعة من العساكر أمام القفص لحماية

اسلام نبيه من عدسات المصورين

Saturday, May 5, 2007

الف تحية لعمال بورسعيد: ضرب وتعديب وكل اللى نفسهم فيه




معنديش تعليق علي الصور غير
ان دا عامل مصري من بورسعيد

اسمه عبد الرحمن ودي نتيجة تعديبه

عبد الرحمن محتاج محامي ياخد حقه
والله اعلم بخصوص علاجه

التفاصيل وباقي الصور علي مدونة

تامر مبروك
اللي كان معتصم مع العمال ومحجوز معاهم ف المستشفي
يا تري هنقدر نعمل ايه عشان عبد الرحمن حقه ميضعش؟
في انتظار اقتراحاتكم
وتضامنكم
و خلي محاكمة
واللي بكره جلستها
مثال علي ان الظلم له اخر

Friday, May 4, 2007

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة: مصر من العشرة المتقهقرين

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق
الخميس 3 مايو وبهدف جذب الانتباه لتراجع حريات الصحافة
أصدرت لجنة حماية الصحفيين تقريرها عن أحوال الصحفيين والصحافة
الصحف، وصلا الي حبس الصحفيين والتنكيل بهم، داخل السجون
فتم أعداد قائمة أسوأ "المتقهقرين" في الحريات الصحفية ومنهم
اثيوبيا وكوبا وروسيا ومصر وباكستان وتايلاند
ضمت مجموعة المتقهقرين خليطا من دول كانت منفتحة نسبيا، في السابق ثم تحولت بصفة مضطردة نحو القمع، مثل تايلاند والمغرب التي اعتبرت من الدول القيادية في مجال حرية الصحافة وأن تراجعت بشدة خلال السنوات الخمس الاخيرة وهناك دول أخرى مثل كوبا كانت معروفة منذ أمد بعيد بسجلها الضعيف في هذا المجال، ولكنها زادت قيودها على حرية الصحافة من خلال الاستخدام الشائع لسجن الصحفيين وطردهم ومضايقتهم.تم اعدادا الدراسة عن احوال الدراسة في نطاق جغرافي ضم أنحاء مختلفة من العالم
وفي مدي زمني تراوح مابين 2002 و2007
وتم تحديد طبيعة أوضاع الصحافة في قائمة الدول استنادا إلى مقارنة سبع فئات، وهي: الرقابة الحكومية، والمضايقات القضائية، الملاحقات القضائية بتهمة التشهير، حالات موت الصحفيين، الاعتداءات العنفية ضد الصحافة، حالات سجن الصحفيين، والتهديدات ضد الصحافة. فيما أستثنت اللجنة مناطق النزاعات الكبرى مثل العراق والصومال، والتي تفتقر إلى هياكل الحكم المعتادة ووسائل التغطية الإخبارية.
أما عن مصر فقد رصد التقرير عينة من الاحداث التي أصابت الحريات الصحفية
.المؤشرات: قام عملاء حكوميون بمهاجمة صحفيين أثناء تغطيتهم لتظاهرات احتجاجية. اختفى المحرر رضا هلال خلال عام 2003. صدر أول حكم بسجن صاحب مدونة على الإنترنت. تعرض المحرر الصحفي عبد الحليم قنديل للاختطاف في عام 2004 وتم الاعتداء عليه.
حقيقة رئيسية: تقول المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إنه تم رفع 85 قضية جنائية ضد الصحافة خلال الفترة بين عام 2004 و 2006.

Tuesday, May 1, 2007

صفر المونديال في المجلس العالمي حقوق الانسان


مصر تعتزم الترشيح لعضوية مجلس حقوق الانسان العالمي "أحاط وفد مصر لدى الامم المتحدة رئيسة الجمعية العامة للامم المتحدة علما بقرار الحكومة المصرية ترشيح مصر لعضوية مجلس حقوق الانسان للفترة من 2007 الى 2010 وأبلغتها فى مذكرة شفوية بأن هذا الترشيح يحظى بتأييد مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقى وبتأييد جامعة الدول العربية".
من الشائع أن مصر سبق ورشحت نفسها ، حين أنتخبت الامم المتحدة في التاسع من مايو 2006،47دولة كأعضاء لمجلس حقوق الانسان الذي حل محل لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان ، وفيه فازت بعض الدول التي ليس لها سجل حقوقي مشرف، كما فازت بعض الدول الافريقية التى لا يعرف موقعها علي الخريطة فيما أدي الاداء الدبلوماسي المخز الي حصول مصر علي صوت واحد من 191صوت،وهو صوتها الذي كشف فيما بعد انها اخذته عن طريق الخطأ،حيث ان مصر لم ترشح نفسها لعضوية المجلس وذلك بتنسيق مع الدول الافريقية علي ان ترشح نفسها لعضوية "لجنة الامم المتحدة للسلام" في الانتخابات الاولي لتلك اللجنة الجديدة وقد كان وفازت مصر بعضويتها.
لكن ما مدي امكانية فوز مصر لعضوية مجلس حقوق الانسان؟
ربما تأتي الاجابة نتيجة لمجموعة من المقدمات والعوامل منها:أن الحكومة المصرية لازالت تصر علي اقحام الشريعة الاسلامية -واتخاذها ذريعة في تعطيل تنفيذ الاتفاقات الدولية- في المضمون الحقوقي عند توقيع اتفاقيات حقوق الانسان الدولية، وهو ما يؤثر سلبيا علي مجموعة معينة من الحقوق مثل المرأة والاقليات وحقوق الانسان عموما، ناهيك عن الدخول في سجال وجدل حول مفاهيم الشريعة.علي سبيل المثال عند توقيع مصر علي العهدين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية القضاء علي جميع أشكال التمييز ضد المرأة،وكان المنقذ للحكومة شرط "علي الا تتعارض مع مبادئ الشريعة".
أما التأخر في تقديم التقارير الدورية للمنظمات الدولية المختصة فحدث ولا حرج، فثمة عدم التزام بتقديم التقارير الي لجان المتابعة المختصة بكل اتفاقية حقوقية دولية.فضلا عن عدم الثقة في مصداقية تلك التقارير التى تسطرها يد الحكومة. في ظل غياب مشاركة منظمات المجتمع المدني في كتابة تلك التقارير.
فيما كارثة الكوارث هو عدم تصديق الحكومة المصرية علي البروتوكولات الاختيارية لاتفاقيات حقوق الانسان، التي تسمح للمواطن ان يتقدم بالشكوي للجان المتابعة المختصة بكل اتفاقية في حال كانت الدولة حائلا بينه وبين حصول المواطن علي حقوقه، وهناك كثير من الامثلة اهمها هو عدم التصديق علي البروتوكول الاختياري للاتفاقية الدوليه لمناهضة التعذيب، التعذيب الذي تعتبره الحكومة احد أساسيات الامن ،ويجري وفق سياسة منظمة داخل اقسام الشرطة
فكانت كليبات التعذيب، بل حملت مصر صفة شريك ومنفذ لسياسة الولايات المتحدة، تجاه المعتقلين والسجناء في بقاع شتي ، بداية من نقل السجناء في رحلات مكوكية،دون محاكمة، مرورا بتأجير بعض السجون المصرية ، نهاية بالتنكيل بالسجناء والمعتقلين، وغيرها من الاساليب.ومازال جراب الحكومة عمران.